التكوين في مدرستنا


التكوين هو أساس كل مؤسسة جامعية وتعطيه مدرستنا أهمية أكبر من أى مؤسسة جامعية أخرى نظرا لاعتماد قطاع التربية على المتخرجين من مدرستنا .وبالفعل ، فإن المدرسة العليا للأساتذة مسؤولة بشكل أساسي عن تدريب المعلمين في العديد من التخصصات ، بما يعود بالنفع على قطاع التعليم الوطني للمدارس الثانوية والكليات.

التكوين الذي تقدمه المدرسة يكون في المجالات التالية: الرياضيات ،العلوم الفيزيائية ، الإعلام الآلي ، العلوم الطبيعية ، الموسيقى ، العلوم التربوية ، التعليم عن بعد. وتقدم المدرسة بشكل أساسي إمتيازات للطلبة :

  • -ضمان وظيفة كجزء من عقد بين الطالب ووزارة التربية .
  • - ضمان خبرة عملية (تدريب) في مؤسسات التربية الوطنية
  • - ضمان الجودة والتميز في التدريب.


قسم الرياضيات


تقديم 

 يعد قسم الرياضيات أول قسم أنشئ في المدرسة العليا للأساتذة. افتتح سنة 1975 بهدف تقديم كل التكوينات الخاصة بالرياضيات من التدرّج إلى ما بعد التدرج، وهو يهتم حاليا بإعداد أساتذة في الرياضيات للمرحلتين الثانوية والمتوسطة. يساهم قسم الرياضيات أيضا في الأنشطة العلمية الأخرى للمدرسة.

 العلوم الفيزيائية


  هو أحد الأقسام البيداغوجية الأكاديمية بالمدرسة، ويوفر للطلبة ملمحين اثنين من الدراسة: - ملمح أربع سنوات من أجل نيل شهادة أستاذ التعليم المتوسط. -ملمح خمس سنوات لنيل شهادة التعليم الثانوي. ترتكز السنوات الأولى على دراسة أسس الفيزياء من ميكانيكا وكهرباء وبصريات والكيمياء مثل بنية المادة والترموديناميك إضافة الى مادة الرياضيات حيث يحتاج الطالب في هذا المجال إلى مواضيع التكامل والتفاضل والجبر وايضا يتعلم الطالب بعض مهارات البرمجة الحاسوبية التي تعينه على فهم بعض الظواهر الطبيعية واحراء محاكاة لبعض التجارب الفيزياىية والكيمياىية.

قسم العلوم الطبيعية


تقديم

يهدف القسم لتقديم كل التكوينات الخاصة بالعلوم منيعتبر قسم العلوم الطبيعية من أهم الأقسام الموجودة بالمدرسة العليا للأساتذة الشيخ محمد البشير الابراهيمي بالقبة، حيث يشغل العدد الأكبر من الطلبة والأساتذة، ويتم تكوين الطلبة خلال مسارهم الدراسي من قبل طاقم من الأساتذة الأكفاء برتب علمية متنوعة (17 أستاذ من مصاف الأستاذية، 36 أستاذ محاضر، 33 أستاذ مساعد).

قسم الاعلام الآلي  


أنشئ قسم الإعلام الآلي سنة 2009 استجابة لاحتياجات مؤسسات قطاع التربية من متوسطات وثانويات. تتمثل مهامه الأساسية في تكوين أساتذة الإعلام الآلي لمراحل التعليم المتوسط (للطلبة المسجلين في نظام بكالوريا + 4) والثانوي (للطلبة المسجلين في نظام بكالوريا + 5) وكذا التكوين في الماستر

قسم التربية الموسيقية وعلوم الموسيقى


أول قسم متخصص في الموسيقى والعلوم الموسيقية، تم إنشاؤه سنة 1983 بتسجيل أول دفعة تحصلت على شهادة الليسانس في الموسيقى(أساتذة التعليم الثانوي).

روابط مهمة

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي

روابط مهمة أخرى

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المدارس العليا للأساتذة الأخرى

الدخول G-suite