قسم العلوم الطبيعية


تقديم

يهدف القسم لتقديم كل التكوينات الخاصة بالعلوم منيعتبر قسم العلوم الطبيعية من أهم الأقسام الموجودة بالمدرسة العليا للأساتذة الشيخ محمد البشير الابراهيمي بالقبة، حيث يشغل العدد الأكبر من الطلبة والأساتذة، ويتم تكوين الطلبة خلال مسارهم الدراسي من قبل طاقم من الأساتذة الأكفاء برتب علمية متنوعة (17 أستاذ من مصاف الأستاذية، 36 أستاذ محاضر، 33 أستاذ مساعد).

تتمثل المهام الأساسية للقسم في تكوين أساتذة العلوم الطبيعية لمراحل التعليم المتوسط (بكالوريا+4: ملمح تعليم متوسط) والثانوي (بكالوريا+5: ملمح تعليم ثانوي) وكذا التكوين في الماستر.

 


يعتبر تخصص العلوم الطبيعية من التخصصات التي يقبل عليها التلاميذ الجدد المتحصلين على شهادة البكالوريا، وعليه فمعدلات القبول تكون غالبا مرتفعة. يجتاز التلاميذ المتحصلين على المعدل الضروري للالتحاق بهذا التخصص مقابلة شفوية أمام لجان متكونة من أساتذة القسم. يتم اختبار التلاميذ أثناء المقابلة فيما يخص قدراتهم الذهنية والجسدية على ممارسة مهنة تدريس العلوم الطبيعية.

التكوين : يرتكز تكوين الطلبة الجدد (تخصص ملمح تعليم ثانوي ومتوسط) أثناء دراستهم على وحدات تعليمية متنوعة، تختلف باختلاف المستويات الدراسية، تتمثل أساسا فيما يلي:

- وحدات تعليمية تطبيقية تشمل الدروس والأعمال التطبيقية مثل: البيولوجيا العامة، علم النبات، علم الحيوان، علم الأحياء الدقيقة، الكيمياء الحيوية، علم البيئة، علم الزراعة، علم التربة، الجيولوجيا.

- وحدات تعليمية نظرية تشمل الدروس والأعمال التوجيهية مثل: الرياضيات، البيوفيزياء، الكيمياء العامة، الإعلام الآلي.

- وحدات تربوية مثل: علوم التربية، علم النفس التربوي، علم النفس النمو، تعليمية العلوم الطبيعية، المناهج التعليمية، التشريع المدرسي.

  يتوج آخر مستوى دراسي (السنة الرابعة أو الخامسة حسب الملمح) بمذكرة تخرج في تخصصات متنوعة ذات علاقة وطيدة بتكوين الطلبة خلال مسارهم الدراسي، حيث يفتح لهم مجال تعلم تقنيات وأسس البحث العلمي.

يرتكز تكوين طلبة الماستر حاليا في تخصصين مختلفين، تخصص تعليمية العلوم الطبيعية والبيولوجيا الأساسية والتطبيقية، ويتوج هذا التكوين بمذكرة ماستر.

تتكون كل وحدة تعليمية من طاقم بيداغوجي يضم مسؤول الوحدة التعليمية وأساتذة الأعمال التطبيقية أو التوجيهية، كما يتوفر القسم على 10 مخابر خاصة بالتكوين في التدرج تحتوي على تجهيزات ومعدات تسمح للطلبة بإجراء التجارب و التكوين في أحسن مستوى.

يرتكز انتقال الطلبة من مستوى دراسي إلى مستوى دراسي أعلى على إجراء امتحانين خلال السنة الدراسية للمقررات السنوية وامتحان واحد للمقررات السداسية، بالإضافة لإجراء تقويم مستمر في مختلف الوحدات التعليمية خلال السنة. يعلن عن الطلبة الناجحين بعد إجراء دورة المداولات الأولى في نهاية السنة الدراسية، في حين يحول الطلبة الراسبون إلى الدورة الثانية، والتي تجرى عادة مع بداية الموسم الدراسي الموالي في شهر سبتمبر.


يهتم بتسيير وتنظيم الشؤون البيداغوجية والإدارية للقسم، الطاقم الإداري المتكون من رئيس القسم، نائب رئيس القسم، رئيس المصلحة ومساعديه وهم كالتالي:

رئيسة القسم :السيدة الدكتورة مروش ربيعة
نائب رئيس القسم : السيدة الدكتورة بن يامي رقية .
رئيس المصلحة : السيد هشام فلفول.
أمانة القسم :بوسدر جميلة.
أمانة القسم :بوكروح سارة.

يعمل القسم إدارة وأساتذة على توفير الجو المناسب لتكوين أساتذة في مادة العلوم الطبيعية سواء في الطور المتوسط و الثانوي نخبة في المستقبل يساهمون في تكوين جيل واعد وكفء قادر على إفادة المجتمع والوطن.


المخابر المنتسبة

مخابر البحث:

- مخبر البيولوجيا وفيزيولوجيا الحيوان

- مخبر إكوبيولوجيا الحيوان

- مخبر البيولوجيا والأنظمة الميكروبية

- مخبر البحث في تعليمية العلوم

 

روابط مهمة

المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي

روابط مهمة أخرى

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المدارس العليا للأساتذة الأخرى

الدخول G-suite