مقالات العدد الحالي


  • بقلم : صادق بوروبي
  • 6/03/2025
  • أستاذ بكلية الرياضيات، جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، الجزائر
    للإتصال : bouroubis@gmail.com

الذكاء الاصطناعي: ماهيته، آفاقه، تحدياته

كان الذكاء البشري ولا يزال القوة الدافعة الرئيسية وراء تقدم المجتمعات وتطورها في مختلف جوانب الحياة. يتمثل الذكاء البشري في القدرة الفطرية التي يمتلكها البشر على التعلم والتفكير والتحليل وحل المشكلات، إضافةً إلى التكيف مع البيئة المحيطة والتميّز بالمرونة والإبداع. كما تتداخل فيه العواطف لتؤثر بعمق على عملية اتخاذ القرارات

قراءة المزيد

  • بقلم : عبد العزيز شوتري
  • 06/03/2025
  • أستاذ بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة مخبر المعادلات التفاضلية ذات المشتقات الجزئية غير الخطية وتاريخ الرياضيات
    للإتصال : abdelaziz.choutri@g.ens-kouba.dz

لماذا نظام التشغيل لينُكس (Linux)

نظام التشغيل هو مجموعة من البرامج يكتبها مختصون وتلعب دور الوسيط بين المستخدمين والحواسيب. كما يتولى نظام التشغيل تسيير ومراقبة المكونات المادية للحواسيب، مثل وحدة المعالجة المركزية والأطراف كالشاشة والطابعة، ووحدات التخزين مثل وحدة الأقراص المدمجة.

قراءة المزيد


  • بقلم : عبد المالك بوحجرة
  • 06/03/2025
  • أستاذ بكلية العلوم، جامعة جيجل، الجزائر
    للإتصال : bouhadjera@univ-jijel.dz

كيفية بناء قاموس عربي مدرسي حديث: استغلال الموجود لتحقيق المنشود (1)

في ظِلّ التطوّر السريع للتكنولوجيا وانتشار استخدام الإنترنت في مختلف مجالات الحياة، أصبح بناء الموارد اللغوية الإلكترونية ضرورة مُلِحّة لتسهيل عمليات التعلُّم والتواصُل في العصر الحديث. وفي طليعة هذه الموارد، يأتي بناء قواميس اللغة العربية الإلكترونية كوسيلة أساسية لتوفير المعرفة اللغوية الشاملة والموثوقة للمستخدِمين.

قراءة المزيد

  • بقلم : عبد العزيز براح
  • 06/03/2025
  • أستاذ متقاعد بقسم الفيزياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    للإتصال: abdelaziz.berrah@g.ens-kouba.dz

اقتراحات لمعالجة بعض صعوبات تدريس وتقويم الظواهر الفلكية في التعليم الثانوي (2)

تطرّقنا في مقال سابق إلى بعض الصعوبات العلمية والتعليمية التي يواجهها الأساتذة والتلاميذ في دراسة وتقويم الظواهر الفلكية، وخاصة قوانين كبلر. نريد في هذا المقال تقديم اقتراحات علمية وتعليمية لمعالجة بعض هذه الصعوبات. هذه الاقتراحات موجهة خاصة إلى أساتذة الأقسام النهائية ومؤلفي مواضيع الباكالوريا والمفتشين المشرفين عليهم وأساتذة تعليمية ...

قراءة المزيد


  • بقلم : جوناي بابا عيسى
  • 07/03/2025
  • باحث، مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية
    للإتصال : baba.aissa.djounai@gmail.com

دور الفلك التشاركي في رصد الاحتجابات النجمية من قِبل الكويكبات

يُعتبر رصد الاحتجابات النجمية من قِبل الكويكبات من التقنيات الفلكية المهمة التي تُوفّر معلومات دقيقة حول أبعاد وشكل الكويكبات، فضلًا عن إمكانية كشف أقمار صغيرة تابعة لها أو حلقات أو أغلفة جوية. تتيح هذه الظاهرة قياسات عالية الدقة، تتجاوز في دقتها تلك التي توفرها التلسكوبات الأرضية. ويساعد تحليل هذه الاحتجابات على تحسين معرفة مدارات الكويكبات وفهم تركيبتها الفيزيائية.

قراءة المزيد

  • بقلم : حمزة خليف
  • 07/03/2025
  • أستاذ الرياضيات، متقاعد
    للإتصال: hkhelif@gmail.com

وريقات دٻكارت وأشياء أخرى

نحاول في هذه المقال إلقاء بعض الضوء علىالمنحني الذي أسال تطوّرُه الكثيرَ من الحبر بعد الجدل حول المماسات بين دٻكارت و فٻرما والذي شارك فيه رياضياتيون آخرون معاصرون للأخير. يمكن القول إنّ "الوريقة" لعبت دورًا بطريقة ما في التطوير المبكر لحساب التفاضل والتكامل. كما أنّها لا تزال حتى يومنا هذا تثير فضول بعض الرياضياتيين الذين عرّفوا عليها ،من بين أمور أخرى بنىً جبرية و بنىً طوپولوجية و بنىً تفاضلية.

قراءة المزيد


  • بقلم : سكينة عثماني
  • 07/03/2025
  • أستاذة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: sakina.othmani@g.ens-kouba.dz

الهندسة الكسورية: عالم من الجمال والتعقيد (2): بعض النماذج الأولية للكسوريات

يعود تاريخ الكسوريات الكلاسيكية إلى أكثر من مائة عام، حين بدأ علماء الرياضيات، مثل كانتور (Cantor) وَبيانو (Peano) وَهيلبرت (Hilbert) وَفون كوخ (von Kock) وَسيربينسكي (Sierpiński) وَجوليا (Julia)، في دراسة أنواع جديدة من المنحنيات والأسطح والمجسمات تختلف تمامًا عن الأشكال التي تُدرس عادة في الهندسة الإقليدية. ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه الكسوريات تتميز بخاصية

قراءة المزيد

  • بقلم : زهية مصطفاوي1 يسرى سعيدي2 لمية سليماني2 روميسة زعرة2
  • 07/03/2025
  • 1أستاذة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    2 طالبة متخرجة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    للإتصال: zahia.mostefaoui@g.ens-kouba.dz

الأعداد العقدانية

يعود أصل اكتشاف الأعداد العقدية إلى القرن السادس عشر، لكن تطويرها وتأسيس نظريتها كان في القرن الثامن عشر. قام كارل فريدريش غاوس Carl Fredrich Gauss (1777-1855) بإسهامات مهمة في مجال الأعداد العقدية إلا أن عمله في هذا المجال لم ينتشر بشكل واسع في حياته. ويُعتبر أوغستين لويس كوشي Louis Augustin Cauchy (1857-1789) من الرواد في تأسيس التحليل العقدي.

قراءة المزيد


  • بقلم : ناجي هرماس
  • 07/03/2025
  • أستاذ بقسم الرياضيات، جامعة زيان عاشور، الجلفة
    للإتصال: nadjihermas@gmail.com

عطر الجبر المفقود

يُعتبر علم الجبر أبرز منجزات الحضارة الإسلامية في الرياضيات، وقد أسّسه عالم الرياضيات المسلم أبو عَبد الله مُحَمَّد بن مُوسَى الخَوارِزمي رحمه الله، الذي أدرك بقوة فكره التجريدية أهمية خواص العمليات الجبرية، فأطلق اسمين جميلين، هما 'الجبر' و'المقابلة'، على أهم وأبسط خاصيتين جبريتين ينبغي لأية عملية جبرية الاتصاف بهما. وفي العصر الحالي، نجد الجبر والمقابلة متضمنتين في نظام المسلمات لأية نظرية جبرية

قراءة المزيد

  • بقلم :شعيب خنوف
  • 07/03/2025
  • أستاذ بقسم التاريخ، معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية، المركز الجامعي سي الحواس بريكة، الجزائر
    للإتصال: choayb.khenouf@cu-barika.dz

النباتات وإسهاماتها العِلاجية والعِطرية في بلاد المغرب الإسلامي والأندلس ما بين 4-6هـ/10-12م (1): في بلاد المغرب الإسلامي

يهدف هذا المقال بجزأيه إلى التعرف على أبرز نباتات المغرب الإسلامي والأندلس والاستفادة منها في التطبّب والتطيّب، في محاولة لتحديد أوصاف وأنواع النباتات والأشجار في بلاد المغرب الإسلامي والأندلس وكيفية الاستفادة منها ومجالات استخدامها. هل كان الدواء أو الطيب

قراءة المزيد


  • بقلم : محمد صاري
  • 08/03/2025
  • أستاذ اللسانيات بجامعة محمد الشريف مساعدية- سوق أهراس، الجزائر
    للإتصال: m.sari@univ-soukahras.dz

سيميائيون أم مؤرخو سيميائيات قراءة في البعد الغائب (2)

تهدف المقالة إلى إجراء قراءة تقويمية للكتابة السيميائية العربية. وقد وقع اختياري على نخبة من البحوث الحديثة التي احتوتها مجلة "عالم الفكر" في عدد خاص محوره السيميائيات. حاولنا أن نكشف عن بعض الأبعاد الغائبة في المغامرة السيميائية العربية، لعل أبرزها البعد التعليمي والبعد التراثي

قراءة المزيد

  • تأليف : مرزاق بومداح
  • 08/03/2025
  • عضو بمخبر التاريخ والحضارة والجغرافيا التطبيقية، المدرسة العليا للأساتذة، بوزريعة
    أستاذ بقسم التاريخ والجغرافيا، المدرسة العليا للأساتذة، بوزريعة
    للإتصال: merzak.boumedah@ensb.dz

علم الرياضيات في عهد الخلافة الأموية بالأندلس (316-422ه/928-1031م) الجزء2: إسهامات علماء الأندلس

كان للتطور الحضاري الذي عرفته بلاد الأندلس خلال عهد الخلافة الأموية أثرٌ كبيرٌ في ظهور العديد من العلماء وفي مختلف التخصصات العلمية، ومن بينهم علماء متخصصون في الرياضيات، وخاصة في الحساب والهندسة اللذين شهدا ازدهارًا كبيرًا.

قراءة المزيد


  • بقلم : وسيلة غرابة
  • 09/03/2025
  • مخبر الإبستمولوجيا وتاريخ الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    أستاذة بقسم الرياضيات والإعلام الآلي، كلية العلوم، جامعة الدكتور يحي فارس، المدية
    للإتصال: gheraba.ouassila@univ-medea.dz

مبرهنة فيثاغورس في العالم القديم

نحاول من خلال هذه السلسلة من المقالات تقديم نظرة شاملة حول مبرهنة فيثاغورس (Pythagoras) والطرق المختلفة لإثباتها عبر التاريخ. لقد تنوعت البراهين بين إثباتات هندسية وأخرى عددية، باستخدام الاستنباط والاستنتاج، والتقطيع واللصق، والتركيب والتحليل، والمتطابقات.

قراءة المزيد

  • تقديم: أبو بكر خالد سعد الله
  • 10/03/2025

شخصية العدد 14 : الأستاذ أحمد قَسُّوم
المشرف على مشروع تأسيس المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي ، عضو المجمع الجزائري للغة العربية

ولد الأستاذ أحمد قَسُّوم بالجزائر سنة 1961، وهو يعمل منذ 2022 أستاذا باحثا بالمدرسة العليا الوطنية للذكاء الاصطناعي (قطب سيدي عبد الله، غربي الجزائر العاصمة)، وكان قبل ذلك يمارس مهام التدريس

قراءة المزيد


  • تأليف : خوسيه أنطونيو بوين José Antonio Bowen
  • تأليف : تشارلز إدوارد واتسون Charles Edward Watson
  • عرض: ليلى زيتوني
  • 10/03/2025
  • أستاذة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: leila.zitouni@g.ens-kouba.dz

عرض كتاب : التدريس باستخدام الذكاء الاصطناعي: دليل عملي لعصر جديد من التعلّم البشري

Teaching with AI : A Practical Guide to a New Era of Human Learning

تم إطلاق أول نسخة من تشات جي بي تي (ChatGPT) في نوفمبر 2022، وفي غضون شهرين، بلغ عدد مستخدميه 100 مليون، مما جعله أسرع التطبيقات نموًا في التاريخ. في مجال التعليم، أثار


قراءة المزيد