مقالات العدد الحالي


  • بقلم : فاتن بن مرزوق-بشيري1، سارة مقدم1، لطيفة رمكي1، رقيّة خلوي 1-2، حميد بشيري2، يُسرا1 قارة، صارة ميلودي1
  • 02/09/2025
  • 1قسم العلوم الطبيعية، مخبر تعليمية العلوم، المدرسة العليا للأساتذة، القبة

    2كلية العلوم الجيولوجية والجغرافيا والتهيئة العمرانية، جامعة هواري بومدين، باب الزوار

تصنيف صخور عائلة الغرانيت وعلاقتها بالموقع الجيوديناميكي

تُشكّل عائلة الغرانيتات الفئة الحامضية من الصخور النارية الجوفية، التي تتبلور ببطء في أعماق القشرة الأرضية نتيجة تبرد الصهارة تحت ضغط ودرجات حرارة مرتفعة. تتميز الغرانيتات بتنوّع كبير في تركيبها الكيميائي والمعدني، وهو ما يعكس تباين الظروف الجيولوجية التي صاحبت نشأتها. وتشمل هذه الظروف نوع الصهارة الأصلية، وعمق الغرفة الماغماتية، وطبيعة الصخور المحيطة بها،

قراءة المزيد

  • بقلم : طاهر جخيوة1، الطيب برمضان2
  • 02/09/2025
  • 1 ماستر في الكيمياء الحيوية التطبيقية، جامعة عمار ثليجي، الأغواط : aminebiochimiste25@gmail.com

    2أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة طالب عبد الرحمن، الأغواط

الاسمرار الإنزيمي في الخضر والفواكه: التحديات والحلول المبتكرة لتحسين الجودة

نشهد يوميًا إنتاج ومعالجة وشحن الأطنان من الفواكه والخضروات في شروط وظروف مدروسة، وذلك بهدف تمكين الإنسان من اقتنائها وتناولها طازجة وسليمة. ورغم هذه الاحتياطات، فإن العديد من هذه المنتجات قد لا تصل إلى المتاجر في حالتها السليمة والجيدة للاستهلاك. فبعض الفواكه والخضروات

قراءة المزيد


  • بقلم : غَسَّان القَيْمَري
  • 02/09/2025
  • أستاذ في علوم الحاسوب، جامعة الفجيرة، الإمارات
    للإتصال : ghassan@uof.ac.ae

قصة الكوكب الافتراضي "ڤولكان"

في مقالةٍ سابقة، تحدّثنا عن قصة اكتشاف كوكب نِبتون، الكوكب الثامن في نظامنا الشمسي، وأول كوكب يُكتشف بواسطة معادلات رياضية، لا من خلال المشاهدة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب. وقد ذكرنا في المقالة ذاتها قصة المنافسة بين عالمين فلكيين، أحدهما في فرنسا، ويُدعى أوربان لو ﭬارييه (Urbain Le Verrier)،

قراءة المزيد

  • بقلم : مـحـمـد زروالــــي
  • 03/09/2025
  • أستاذ الرياضيات، متوسطة قرابصي عبد الله عين مليلة، أم البواقي طالب دكتوراه هندسة طاقوية، كلية العلوم والتكنولوجيا، جامعة محمد خيضر، بسكرة
    للإتصال: med.zerouali@hotmail.com

إنشاء العلم الوطني الجزائري بالرياضيات

من خلال تجربتنا الميدانية مع تلاميذ المرحلة المتوسطة، لاحظنا أن رسم التلميذ للعلم الوطني الجزائري لا يعتمد على معايير محددة تُمكِّنه من رسم العلم الجزائري بكفاءة، وإنّما يرتكز أساسًا على مهارة التلميذ وهوايته في الرسم. وهذا ما دفعني إلى إنشاء مشروع يهدف لتمكين تلميذ الـمرحلة المتوسطة من إنشاء العلم الوطني الجزائري بأبعاد موحّدة في كامل التراب الوطني، وفق قواعد ومراحل رياضياتية تتوافق ومستواه الدراسي..

قراءة المزيد


  • بقلم : غرابة وسيلة
  • 03/09/2025
  • أستاذة بقسم الرياضيات والإعلام الآلي، كلية العلوم، جامعة الدكتور يحي فارس، المدية مخبر الإبستمولوجيا وتاريخ الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: gheraba.ouassila@univ-medea.dz

مبرهنة فيثاغورس في التقليد الرياضي في دار الإسلام

استكمالًا لمقالات مبرهنة فيثاغورس، نحاول في هذا الجزء الأخير فهم المبرهنة من خلال دراستها في التقليد الرياضي العربي، وذلك عبر أعمال رياضيين من دار الإسلام. 1. الخوارزمي (ت. 850م) اسمه محمد بن موسى، وأصله من خوارزم، وكان منقطعًا إلى خزانة الحكمة للمأمون. يُعدّ من علماء الهيئة، وقد كان الناس، قبل الرصد وبعده، يعتمدون على زيجيه الأول والثاني، المعروفَين بالسند هند [5].

قراءة المزيد

  • بقلم : ناجي هرماس
  • 03/09/2025
  • أستاذ بقسم الرياضيات، جامعة زيان عاشور، الجلفة
    للإتصال: nadjihermas@gmail.com

الرياضيات التعليمية: ما هي الرياضيات التي تُدرَّس؟ الجزء الثاني: مبادئ المنطق الرياضياتي الكلاسيكي

أذكّر في البداية ببتين من الشعر للإمام الشافعي رحمه الله، مفيدين لأي طالب علم: أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ ... سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ ذكاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبُلغةٌ ... وصحبةُ أستاذٍ وطـــــــــــولُ زمانِ تنفق جميع الدول في العالم أموالًا لتدريس الرياضيات لأجيالها الناشئة، وتكمن وراء ذلك بالتأكيد أسباب معينة. ولذلك، يحق للمرء التفكير في أسئلة من

قراءة المزيد


  • بقلم : عزّ الدّين مسيخ
  • 03/09/2025
  • باحث في مركز البحث في تكنولوجيا نصف النواقل للطاقوية شارع الدكتور فرانز فانون، الجزائر العاصمة، الجزائر
  • للإتصال: amessikh@yahoo.com

مدخل إلى دراسة البطارية الكمومية باستعمال تماثل التبديل

في حالة الجسيمات المتطابقة، لا تتغير المعادلات عند تبادل المتغيرات، وهو ما يساعد على تقليل عدد المتغيرات والحصول على حلول أكثر دقة وبسرعة أعلى. في هذا المقال، سنتطرق إلى مفهوم يُستخدم في تبسيط المعادلات، وهو تناظر التبديل (Permutation Symmetry) الذي يقودنا إلى تبسيط المعادلة الرئيسية في البصريات الكمومية (Master equation)، ومن ثم نطبّقه على نموذج البطارية الكمومية.

قراءة المزيد

  • بقلم : خليل قليفط 1، عبد الحميد زغداوي2
  • 03/09/2025
  • 1مخبر البحث على المواد الفعالة وتثمين الكتلة الحية، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    2مخبر ن-جسم وبنية المادة، المدرسة العليا للأساتذة، القبة

المبادئ الأساسية لأشعة الليزر وبعض تطبيقاتها

الليزر (laser) يعني تضخيم الضوء بانبعاث الإشعاع المحفّز (light amplification by stimulated emission of radiation)، وهو عبارة عن حزمة ضوئية تتكون من فوتونات تشترك في ترددها وتتطابق موجاتها، مما يؤدي إلى حدوث ظاهرة التداخل البنّاء بين الموجات، فتتحول إلى نبضة ضوئية ذات طاقة عالية. كان أينشتاين (Einstein) القسري لتوليد الليزر.

قراءة المزيد


  • بقلم : محمد خوجة
  • 03/09/2025
  • أستاذ باحث، سوناطراك – المعهد الجزائري للبترول بومرداس الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات
    للإتصال: mohamed.khodja@sonatrach.dz

العلم المفتوح في خدمة العلم والمجتمع (2): العلم المفتوح في المنطقة العربية وإفريقيا

في إطار اتجاه العالم نحو تأسيس مجتمع المعرفة، تبنّت الجامعات الأوروبية الكبرى العلم المفتوح كمعيار أساسي لحالة المعرفة في السنوات الخمس الماضية، كما تتبناه منظمة اليونيسكو في الحِقْبَة الحالية، وتسعى لبحث حالة المعرفة وتداولها بواسطته، وحث المجتمعات النامية والساعية إلى التنمية على تطبيقه،

قراءة المزيد

  • بقلم :عبد الله لعريبي
  • 03/09/2025
  • أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة حاليا، وبالمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالحراش سابقا.
    للإتصال: dr.abdallah.laribi@gmail.com

من أجل تعزيز مكانة الكيمياء في المناهج التعليمية في المدارس العليا بالجزائر (1)

بمناسبة انكباب المدارس العليا على إصلاح مناهجها التعليمية، كتب الأستاذ أبو بكر خالد سعد الله، في مطلع شهر جوان المنصرم، مقالًا في جريدة الشروق بعنوان: "الكيمياء… إصلاحها بات ضروريًا" [8]. استهل مقاله بقوله: "تنكبّ هذه الأيام المدارس العليا على إصلاح مناهجها التعليمية. وقد وقَعت هذه المدارس قبل سنة في خطأ جسيم

قراءة المزيد


  • بقلم : محمود شنتي 1، محمد الطاهر طالبي1، المصطفى أورهاي 2
  • 03/09/2025
  • 1مخبر تعليمية العلوم، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    2المدرسة العليا للأساتذة، مراكش-المغرب (GREDIM)
    للإتصال: mahmoud.chenti@g.ens-kouba.dz

المحتويات المعرفية في برامج التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات

في سياق مجموعة المقالات المتعلقة بالتكوين الأولي لأساتذة الرياضيات، التي نُشرت في أعداد سابقة بمجلة "بشائر العلوم"، نضع بين أيديكم تتمةً في الموضوع ذاته، وهي دراسة بعنوان: المحتويات المعرفية في برامج التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات. نُقدّم في هذا العمل دراسةً تتناول جوانب التكوين والمحتويات المعرفية لبرنامج التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات

قراءة المزيد

  • تأليف : محمد الطيب سعداني
  • 03/09/2025
  • أستاذ متقاعد بقسم الكيمياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    للإتصال: mohamedens13@gmail.com

التحليل البُعدي منطلقاته الإبستمولوجية وفوائده التّكوينية (2)

ما من شكّ في أنّ التّمرس على استخدام تحليل الأبعاد يعزّز لدى المتعلمين فهمًا أعمق للمنهج العلمي، ويساهم في تنمية عدد من الملكات الأساسية المرتبطة به، من خلال تطوير قدراتهم التحليلية، وصقل تفكيرهم النقدي، وتمكينهم من فهم أعمق للمفاهيم الفيزيائية، وتلكم هي الغاية الأسمى من تعليم العلوم الفيزيائية

قراءة المزيد


  • بقلم : يورج ويلر1 Jȍrg Willer (1936-2017) ترجمة (بتصرف) مهدي بن بتقة2
  • 04/09/2025
  • 1 أستاذ ألماني مختص في تعليمية الفيزياء،
    2 أستاذ بقسم الفيزياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة

التقليد في "الفنون الحرة "عبر العصور الوسطى (2)

يُطلق على عصر التاريخ العلمي في العصور الوسطى اسم "المدرسي؛ الدراسي"، الكلمة المشتقة من اللغة اليونانية "scholastikos"، وهي مشتقة في الأصل من كلمة المدرسة "schole" باليونانية، وقد ظهرت بالفعل في الأدبيات اليونانية. ومصطلح "المدرسي؛ الدراسي" يعني طريقة ممارسة العلوم، التي تمت زراعتها أو غرسها في مدارس ومدارس

قراءة المزيد

  • تقديم: أبو بكر خالد سعد الله
  • 04/09/2025

شخصية العدد 16 : الأستاذة مُوزَة الربَّان
رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي (الدوحة)
رئيسة مؤسسة الربّان للدراسات والبحوث (الدوحة)

ليس سرًا اليوم بأن وتيرة المعرفة تتسارع وأن تحديات التنمية تتعدّد، ومن ثمّ فهي تستدعي حضورا مكثفا لجميع الطاقات البشرية في كل البلدان. وفي هذا السباق، تظهر أسماء نسائية عربية تترك بصمتها في مجالات كثيرة

قراءة المزيد


  • تأليف : سمير عكاشة Samir Okasha
  • عرض: ليلى زيتوني
  • 04/09/2025
  • أستاذة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: leila.zitouni@g.ens-kouba.dz

عرض كتاب : فلسفة العلم: مقدمة قصيرة جدًا
Philosophy of Science : A Very Short Introduction

منذ عام 1995، تُصدر دار نشر جامعة أكسفورد (Oxford University Press) سلسلة كتب بعنوان "مقدمة قصيرة جدًا". تُقدّم هذه الكتب مداخل موجزة وأصيلة إلى طيف واسع من المواضيع. ويعمل مؤلفوها –وهم من الخبراء المتخصصين– على تبسيط المفاهيم المعقدة وجعلها في متناول جمهور واسع من القراء. وقد بلغ عدد العناوين المنشورة ضمنها، حتى جوان


قراءة المزيد