من بين العديد من المربِّعات التي يعرفها عالَم المنحنيات، أي المنحنيات المستوية التي تسمح بتربيع الدائرة، نجد مربِّعة أبْدَنْكْ أباكانوڥيتش التي يمكن رسمها باستخدام أداة تكامل وهي راسم التكامل لأبْدنْكْ أباكانوڥيتش، أو، لِمَ لا، رستكامل أبْدنْكْ أباكانوڥيتش.
يُعدّ الفيلسوف اليوناني أرسطو Aristotle أول من قدّم نظاما مُسلّماتيا للاستدلال، والذي أصبح سريعا منهاجا متّبعا فيما يعرف بالنُظم الفكرية الاستنباطية للوصول إلى الحقيقية. وفي هذا النوع من الفكر تُعتبر الحقيقة قرينة للبرهان، فالحق ما تمّ الوصول إليه باستخدام قواعد الاستدلال، لا غير. إن النشاط الذهني المُؤسِس للبراهين، والذي يُمارس بكثرة في إطار الفكر الاستنباطي، يدعى البرهنة provability.
نبذة تاريحية عن فيبوناتشي
وُلد الرياضياتي الإيطالي ليوناردو بيزانو، المعروف بفيبوناتشي Fibonacci، في سنة 1170م بمدينة بيزا الإيطالية، وتوفي بها سنة 1250م. تلقى فيبوناتشي تعليمه في مدينة بجاية الجزائرية، عندما كان أبوه جيلييلمو Guilielmo يعمل في وظيفة دبلوماسية كممثل لتجار جمهورية بيزا. وقد سمحت له مهنة أبيه با.
يُذكر أنه في سنة 1695 كتب ليبنيتز Leibniz إلى لوبيتال L’Hôpital، في إحدى رسائله ما يلي: "هل يمكننا تعميم المشتقات ذات الرتب الصحيحة إلى مشتقات ذات رتب غير صحيحة؟"، أجاب لوبيتال: "هل يمكن التعميم إلى الرتبة ½ مثلا؟" فرد ليبنيتز: "إن ذلك سيؤدي إلى مفارقة، وقد تكون نتائجه مفيدة يوما ما". بعد نحو ثلاثين سنة أعاد أويلر Euler صياغة السؤال بالطريقة التالية: "إذا كان n عددا صحيحا موجبا وكانت p دالة ذات متغير x فإن النسبة...
تطورت مطيافية رامـان بسرعة قبل الحرب العالمية الثانية، حيث أصبحت في منتصف العشرينيات من القرن الماضي طريقة رئيسية لتحليل المواد غير القابلة للتقطير. وكانت أبحاثٌ بيـن 1880 و1910 قد بيّنت أن للجزيئات طابعا اهتزازيا خاصا، عاليا ومعقدًا. فـي بــــادئ الأمـر كانت هـذه الاهتزازات المختلفة تُقـاس عبر تسجيل طـيف الأشعة تحت الحمراء IR.
مع التطورات المتتالية للهندسة الإلكترونية والإعلام الآلي الصناعي، ارتقاءً إلى الذكاء الاصطناعي، لم يعد الإنسان إلا على بعد خطوات قليلة من ولوج الحياة الذكية؛ حيث سيكون بمقدار جميع الأشياء العينية والأجهزة المختلفة الموضوعة تحت تصرفه، العمل ذاتياً وفق تصميم أتْمَتِي automatic وبرمجة معلوماتية مُحكمة. ولذلك بات العالم في الآونة الأخيرة يشهد تطوّراً وتقدّماً غير مسبوق، لا سيما ما تعلّق بالعينيات، كالعقارات ومختلف ما تشتمل .
شهدت المدرسة العليا للأساتذة بالقبة تطوّرا ملحوظا منذ سنوات نشأتها الأولى في الستينيات من القرن المنصرم إلى أيامنا هذه -مطلع السنة الميلادية 2023- إن من حيث المهام أو من حيث عدد طلبتها وأساتذتها ومدة الدراسة بها ومرافقها البيداغوجية والبحثية. ونكتفي، كمؤشرات عن هذا التطور الهائل، بذكر أنّ عدد طلابها يبلغ اليوم، في السنوات الأولى وحدها 1676 طالبا
حاولنا في الجزء الأول من هذا المقال، المنشور في العدد 5 من مجلة بشائر العلوم، الإجابة عن التساؤلات التالية: ما المقصود بالتصنيف عامة وتصنيف العلوم خاصة؟ وهل يُعَدُّ تصنيف العلوم علما؟ وما هي خصائصه وموقعه من الخريطة المعرفية؟ ثم ما هي المعايير المعتمدة في تصنيف العلوم؟ وما هي فوائد تصنيف العلوم؟ وهل عرفت الحضارات القديمة فكرة تصنيف العلوم قبل
يُعد تأليف الكتب من أشرف المهن؛ فهو يتطلب من المُؤلّف أن يكون راسخاً في ذلك العلم مشهودا له بذلك، واسع الاطلاع بما كُتب في مجاله وما يُنتج في زمانه، وأن تكون له خبرة معتبرة وتجربة فعلية في الميدان التعليمي. وإذا كان هذا هو حال تأليف الكتب عامة، وما ينبغي توفره في مؤلفيها، فإن تأليف الكتاب المدرسي ينبغي أن نوليه العناية والاهتمام الزائدين لأنه
في سياق مجموعة المقالات المتعلقة بالتكوين الأولي لأساتذة الرياضيات التي تم نشرها في عددين سابقين بمجلة بشائر العلوم، نضع بين أيديكم، تتمة في نفس الموضوع، دراسة بعنوان: جوانب التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات بالجزائر والمغرب ومقاطعة كبيك الكندية، وقد نُشر سابقا جزءٌ من هذه الدراسة في مجلات وطنية.
الترقية في المسار الوظيفي للعامل أمر لابد منه، تعزيزا لسيرورة الأداء الوظيفي على كل الأصعدة. أما طريقة الترقية وآليات تنفيذها فقد تختلف من مهنة لأخرى، بل حتى في الوظيفة ذاتها، من اختبار مهني أو كتابي أو ترقية آلية وفق شروط محددة ينبغي توافرها، وأخيرا الترقية الأكاديمية والتي تتناسب مع الوظائف العليا
لقد اهتم الإنسان منذ تواجده على الأرض بعلم الفلك ووصل به الأمر في كثير من الأحيان إلى تقديس بعض من مكوناته كالشمس والقمر والكواكب الأخرى التي يراها بالعين المُجردة [5]. ومع تطور وسائل المعرفة من التلسكوبات إلى المسبار الفضائي مرورا بالتلسكوبات الفضائية والأقمار الاصطناعية [6]، أصبح علم الفلك من أكثر العلوم التي تستقطب أموالا طائلة من ميزانية الدول .
لمذكرات وأطروحات، أثناء المراحل المتقدمة من البحث، خاصة تلك التي تتناول مواضيع تطبيقية في ميدان العلوم الطبيعية والبيولوجيا؛ وذلك بسبب تغيير في منهجية البحث وإعادة النظر في بعض سيناريوهات مخطط العمل. يبدو هذا الأمر للبعض غير صحي وغير عادي! قد يُرجعونه إلى حدوث مشكلة تقنية أو لخلل في مخطط العمل المصاغ مس
الأستاذ إبراهيم لعليبي شخصية متواضعة قضى أكثر من نصف قرن في مجال التربية والتعليم، مدرسا للتاريخ والجغرافية في المرحلة الثانوية حتى سنة 1985، ثم صار مفتشا لهذه المادة التعليمية خلال الفترة 1986-2005. وأبرز منصب يتقلّده منذ 18 سنة، هو الإشراف على المركز الوطني للوثائق التربوية الكائن في أعالى ثانوية عائشة بحسين داي
في شهر يناير من عام 2010، وخلال الحدث المرتقب لإطلاق منتجات آبل Apple، كشف ستيف جوبز Steve Jobs لأول مرة عن جهاز الآيباد iPad. ولمدة 90 دقيقة، قام جوبز بتعداد المزايا المذهلة والسحرية للآيباد! إنه منتج ثوري حسب تعبيره، وهو جهاز يجب أن يمتلكه الجميع. لكنه يرفض أن يسمح لأطفاله باستخدامه!
قراءة المزيد