مقالات العدد الحالي


  • بقلم : أحمد قريق احسين
  • 11/09/2023
  • باحث، مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء – مرصد الجزائر
  • للإتصال: grigahcene@yahoo.com

التقويم الجزائري القديم: تاريخه وعناصره

تدل مختلف الأبحاث الأثرية على أنّ منطقة الشمال الإفريقي عرفت نشاطا إنسانيا أكيدا منذ آلاف السنين. وما الاكتشاف الأثري الذي تمّ بمنطقة سطيف، منذ بضع سنوات، إلا دليل على أنّ الجزائر كانت مهدا أو أحد مهود الحضارات في العالم. كما أنّ العدد الهائل من المزاول الشمسية وألواح الفسيفساء الممثّلة لأعمال الفصول، التي تمّ اكتشافها في

قراءة المزيد

  • بقلم : ناجي هرماس
  • 24/06/2023
  • أستاذ بقسم الرياضيات، جامعة زيان عاشور، الجلفة
  • للإتصال : bouroubis@gmail.com

الفيزياء والهندسة: الفيزياء كالهندسة والهندسة كالفيزياء الجزء الأول: مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية

في حدود عام 1602 تمكّن يوهانس كبلر Johannes Kepler، مستندًا إلى ملاحظات أستاذه تايخو براهي Tycho Brahe الرصدية، من صياغة قوانينه الفلكية الثلاثة الشهيرة، والتي نظر إليها كقوانين رصدية ميدانية ناتجة عن مُراقبات مباشرة للسماء لفترات طويلة.

قراءة المزيد


  • بقلم : 1زهية مصطفاوي, 2مريم عاشور, 2 كريمة قرماط
  • 24/06/2023
  • 1أستاذة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    2طالبة متخرجة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: zahia.mostefaoui@g.ens-kouba.dz

النسبة الذهبية (3) تجلّيات النسبة الذهبية

ٺتعدد تجلّيات النسبة الذهبية فتكاد تصبغ كل ما تراه العين المجردة من مخلوقات الله، فنجدها في جسم الإنسان والنبات والحيوان، وحتى الجماد. وهنالك نماذج غير محدودة تؤكد ذلك، فنجد أنفسنا أمام أمثلة لا منتهية من تطبيقات النسبة الذهبية في الكون بصفة عامة، إذ تُعدّ كامنة في جينات الخلق، لذا رُبطت بالجمال فهي...

قراءة المزيد

  • بقلم : البشير هني
  • 11/09/2023
  • أستاذ بقسم العلوم الطبيعية، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: bachir.henni@g.ens-kouba.dz

أهمّ أسباب حدوث الزلازل وبعض الأمثلة عنها في الجزائر

مرّت علينا منذ فترة الذكرى العشرون للفاجعة الأليمة التي حلّت ببلادنا على إثر الزلزال الذي ضرب بالأخصّ ولاية بومرداس وضواحيها يوم 21 ماي 2003، والذي راح ضحيّته 2266 من المواطنين وخلّف خسائر مادية كبيرة. تقوم السلطات العليا للبلاد في الآونة الأخيرة بتنظيم ندوات ولقاءات تحسيسية حول الزلازل التي...

قراءة المزيد


  • بقلم : محمد خضراوي
  • 11/09/2023
  • أستاذ بقسم الفيزياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: mohamed.khadraoui@g.ens-kouba.dz

الاحتباس الحراري

خلق الله جميع الكائنات ما عُرف منها وما لم يُعرف، وجعل كوكب الأرض صالحًا لحياة البشر والحيوان والنباتات وغيرها حسب ما توصل إليه العلم حتى الآن؛ ذلك لأنه الكوكب الوحيد الذي يحتوي على الماء على سطحه وفي باطنه. لكن، ومنذ قرن ونصف، ارتفعت درجة حرارة جو الأرض مما أدّى -كما نحس ونشاهد- إلى تغيرات في المناخ، وبالتالي تغييرات في الطقس. أُطلق على هذه الظاهرة اسم الاحتباس الحراري (الاحترار العالمي) وهو ظاهرة طبيعية.

قراءة المزيد

  • بقلم : فريد بن فغول
  • 11/09/2023
  • باحث حرّ حاليا، مساعد بمعهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في إطار جامعة ي. ف. جوته في فرانكفورت سابقا
  • للإتصال: benfeghoul@em.uni-frankfurt.de

من خلال عدسة الإسلام: تاريخ ما قبل اكتشاف النظارات، على ضوء المصادر العربية (2)

من أجل الوضوح والدقة بل والإنصاف، يجب الإشارة إلى أنّ كلمة "عربي" في المصطلح الشائع "العلوم العربية الإسلامية" هو، على حدّ تعبير الأستاذ أحمد جبّار [16]، وببعض التصرّف، كل ما تمّ التفكير فيه، والتعبير عنه وترجمته وتأليفه ونشره وتدريسه باللغة العربية على يد العلماء العرب وغير العرب. فالمفهوم يشير إلى اللغة لا إلى الانتماء العِرقي. أمّا "إسلامي" فهو يعني العلوم التي نشأت

قراءة المزيد


  • بقلم : عبد الله لعريبي
  • 11/09/2023
  • أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة حاليا، وبالمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالحراش سابقا
  • للإتصال : dr.abdallah.laribi@gmail.com

هل الروبوتية من العلم العربي؟ (1)

تعيش البشرية اليوم الثورة الصناعية الرابعة بفضل التكنولوجيات الجديدة، كالروبوتية وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة والطابعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها. وسيتمحور حديثنا، في هذا المقال، حول الروبوتية التي غيّرت حياة الإنسان في كثير من جوانبها، ووفّرت له المزيد من الراحة والرفاهية في مجالات متعددة، كالصحة والتعليم والنقل والصناعة وغيرها من المجالات الحيوية.

قراءة المزيد

  • بقلم : وسيلة غرابة
  • 11/09/2023
  • مخبر الإبستمولوجيا وتاريخ الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة أستاذة بقسم الرياضيات والإعلام الآلي، كلية العلوم، جامعة الدكتور يحيى فارس، المدية
  • للإتصال: o.gheraba@yahoo.fr

التقليد الرياضي العربي بين القرنين 3-7هـ/9-13م: مصادر ومحتوى وإسهامات الرياضيات العربية قبل القرن 6ه/12م (1)

سيتمّ إلقاء الضوء في هذه السلسلة من المقالات على المواضيع والمحاور العامّة للرياضيات في التقليد الرياضياتيّ العربي بين القرنين الثالث والسابع الهجريين/التاسع والثالث عشر الميلاديين. حيث سنحاول ذكر مختلف مصادر هذا التقليد وفهم أوجه التجديد الذي قام به الرياضياتيون في الحضارة العربية الإسلامية...

قراءة المزيد


  • بقلم : مهدي بن بتقة
  • 12/09/2023
  • أستاذ بقسم الفيزياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال : mahdi.benbetka@g.ens-kouba.dz

مفهوم التعليمية عند العلماء المسلمين في القرون الوسطى (2)

تطرقنا في الجزء الأوّل (مفهوم التعليمية عند العلماء المسلمين في القرون الوسطى (1)) من هذا المقال لأفكار وآراء ونظريات بعض العلماء والمفكرين المسلمين فيما يخص التربية والتعليم والتعليمية، ونواصل هنا في نفس الموضوع للتعرف على وجهة نظر علماء آخرين.

قراءة المزيد

  • بقلم : عبد العزيز براح
  • 12/09/2023
  • أستاذ متقاعد، قسم الفيزياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: abdelaziz.berrah@g.ens-kouba.dz

ملاحظات حول صعوبات تدريس الظواهر الميكانيكية في الطورين المتوسّط والثانوي في الجزائر الجزء الثاني: اقتراحات لتحسين الوضعية

بعد تحليل صعوبات تدريس مفاهيم الظواهر الميكانيكية في الطورين المتوسّط والثانوي وإبراز نقائص علمية وتعليمية، أهمّها: الانقطاع بين الطورين الناتج عن المناهج، وعدم تطبيق فعليّ للمقاربة بالكفاءات سواءً في التدريس أو التقويم مع غياب النشاطات التجريبية المنجزة من طرف التلاميذ أنفسهم

قراءة المزيد


  • بقلم : ناجي بلخيري
  • 12/09/2023
  • أستاذ بقسم الكيمياء، كلية العلوم الدقيقة والإعلام الآلي، جامعة زيان عاشور، الجلفة
  • للإتصال: belkheirinadji@yahoo.fr

بعض سبل تحسين تدريس مادة الكيمياء في المرحلة المتوسطة

يُعدّ تحسين تدريس مادة الكيمياء في المرحلة المتوسطة موضوعًا هامًا وحيويًا، حيث أنه يسهم في تحسين مستوى التعليم وتطوير قدرات التلاميذ ومهاراتهم في هذا المجال الهام. وتُعدّ المرحلة المتوسطة من المراحل الحرجة في حياة التلاميذ، حيث تشكّل فترة انتقالية من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية...

قراءة المزيد

  • بقلم : لخضر دلول
  • 12/09/2023
  • مفتش التربية الوطنية (متقاعد)
  • للإتصال: ldelloul@hotmail.fr

مشاريع العلوم والهندسة في التعليم

إنّ نتائج الأبحاث العلمية والتكنولوجية على مستوى المجتمعات تتزايد باستمرار دائم وتُعدّ مؤشرا على مدى التّقدم الذي تتوصّل إليه المجتمعات. والتوظيف الجيّد لهذه النتائج هو الضّمان الأساسي لرخاء المجتمع ورفاهيته. ومن هنا ظهرت فوارق كبيرة بين الدّول المتقدمة والنامية التي لم تستطع مواكبة هذه التطورات خاصّة في الأنظمة التربوية والتعليمية.

قراءة المزيد


  • بقلم : منال بن هنية
  • 12/09/2023
  • الملحقة الصحفية لقصر العلوم بالمنستير، تونس
  • للإتصال: manelbenhenia@gmail.com

قصر العلوم بالمنستير ودوره الريادي في نشر ثقافة العلوم

في إطار المهمة المنوطة لقصر العلوم بالمنستير وسعيًا لتحقيق الأهداف التي بُعث من أجلها، تعمل المؤسسة على بناء علاقات تعاون وشراكة مع عديد الجمعيات والهياكل وطنيًا وعربيًا ودوليًا. ومن هذا المنطلق كانت مشاركة قصر العلوم بالمنستير، مُمَثَّلا في شخص مديره العام السيّد صالح نصر، خلال شهر جوان في فعاليات المهرجان الوطني الثامن عشر ...

قراءة المزيد

  • تقديم: أبو بكر خالد سعد الله
  • 12/09/2023

شخصية العدد 8 : الأستاذ محمد السعيد مولاي مدير المدرسة الوطنية العليا للرياضيات (سابقا)

ولد محمد السعيد مولاي في الثاني من ديسمبر عام 1948 في بلدية الهاشمية بولاية بويرة (الجزائر). وقد ترعرع في مسقط رأسه بعد استشهاد والده خلال ثورة التحرير، ثم واصل دراسته الثانوية في العاصمة (ثانوية عمارة رشيد، ابن عكنون). وبعد حصوله على البكالوريا عام 1968 انتقل إلى كلية العلوم بجامعة الجزائر ...

قراءة المزيد


  • تحت إشراف سارة إيلين إيتون Eaton، جيمي ج. كارمايكل Carmichael، هيلين بيثريك Pethrick دار النشر: سبرينجر Springer، سويسرا

  • عرض: أبو بكر خالد سعد الله
  • 12/09/2023
  • أستاذ بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال:khaled.sadallah@g.ens-kouba.dz

عرض كتاب : شهادات علمية مزيفة وبيانات اعتماد وهمية في التعليم العالي

Fake Degrees and Fraudulent Credentials in Higher Education

تُصْدِر دار شبرينجر بسويسرا سلسلة من الكتب (باللغة الإنكليزية) تحت عنوان "الأخلاق والنزاهة في السياقات التعليمية"(Ethics and Integrity in Educational Contexts). وتُعنَى هذه السلسلة، بوجه خاص، بجودة التعليم، والأخلاق في الجامعة، وأخلاقيات النشر والبحث ونزاهته، وأخلاقيات تكنولوجيا التعليم، مثل تقني...

قراءة المزيد