مقالات العدد الحالي


  • بقلم : حمزة خليف
  • 23/03/2023
  • أستاذ متقاعد
  • للإتصال: hkhelif@gmail.com

راسم التكامل لـ أبْدَنْكْ أباكانوڥيتش

من بين العديد من المربِّعات التي يعرفها عالَم المنحنيات، أي المنحنيات المستوية التي تسمح بتربيع الدائرة، نجد مربِّعة أبْدَنْكْ أباكانوڥيتش التي يمكن رسمها باستخدام أداة تكامل وهي راسم التكامل لأبْدنْكْ أباكانوڥيتش، أو، لِمَ لا، رستكامل أبْدنْكْ أباكانوڥيتش.

قراءة المزيد

  • بقلم : ناجي هرماس
  • 01/01/2023
  • أستاذ بقسم الرياضيات، جامعة زيان عاشور، الجلفة
  • للإتصال : nadjihermas@gmail.com

منطق جزيرة الفرسان والخدم

يُعدّ الفيلسوف اليوناني أرسطو Aristotle أول من قدّم نظاما مُسلّماتيا للاستدلال، والذي أصبح سريعا منهاجا متّبعا فيما يعرف بالنُظم الفكرية الاستنباطية للوصول إلى الحقيقية. وفي هذا النوع من الفكر تُعتبر الحقيقة قرينة للبرهان، فالحق ما تمّ الوصول إليه باستخدام قواعد الاستدلال، لا غير. إن النشاط الذهني المُؤسِس للبراهين، والذي يُمارس بكثرة في إطار الفكر الاستنباطي، يدعى البرهنة provability.

قراءة المزيد


  • تأليف : زهية مصطفاوي 1، مريم عاشور 2، كريمة قرماط2
  • 26/03/2023
  • 1أستاذة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة , 2 طالبة متخرجة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال:zahia.mostefaoui@g.ens-kouba.dz

النسبة الذهبية(2) النسبةالذهبيةوالرياضيات

نبذة تاريحية عن فيبوناتشي
وُلد الرياضياتي الإيطالي ليوناردو بيزانو، المعروف بفيبوناتشي Fibonacci، في سنة 1170م بمدينة بيزا الإيطالية، وتوفي بها سنة 1250م. تلقى فيبوناتشي تعليمه في مدينة بجاية الجزائرية، عندما كان أبوه جيلييلمو Guilielmo يعمل في وظيفة دبلوماسية كممثل لتجار جمهورية بيزا. وقد سمحت له مهنة أبيه با.

قراءة المزيد

  • بقلم : عبد الرشيد سعدي
  • 26/03/2023
  • أستاذ بقسم الرياضيات، جامعة محمد بوضياف، المسيلة
  • للإتصال:abderrachid.saadi@univ-msila.dz

حول الاشتقاق كسري الرتبة

يُذكر أنه في سنة 1695 كتب ليبنيتز Leibniz إلى لوبيتال L’Hôpital، في إحدى رسائله ما يلي: "هل يمكننا تعميم المشتقات ذات الرتب الصحيحة إلى مشتقات ذات رتب غير صحيحة؟"، أجاب لوبيتال: "هل يمكن التعميم إلى الرتبة ½ مثلا؟" فرد ليبنيتز: "إن ذلك سيؤدي إلى مفارقة، وقد تكون نتائجه مفيدة يوما ما". بعد نحو ثلاثين سنة أعاد أويلر Euler صياغة السؤال بالطريقة التالية: "إذا كان n عددا صحيحا موجبا وكانت p دالة ذات متغير x فإن النسبة...

قراءة المزيد


  • بقلم : عبد الحميد زغداوي1 ، خليل قليفط 2 ، عبد الغني محمودي2، فهيمة عبد اللطيف2
  • 26/03/2023
  • 1أستاذ متقاعد، قسم الكيمياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    2 أستاذ، قسم الكيمياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: zeghdaouiens@hotmail.fr
    khalil.guelifet@g.ens-kouba.dz

تطوّر مطيافية رامـان وتطبيقاتها

تطورت مطيافية رامـان بسرعة قبل الحرب العالمية الثانية، حيث أصبحت في منتصف العشرينيات من القرن الماضي طريقة رئيسية لتحليل المواد غير القابلة للتقطير. وكانت أبحاثٌ بيـن 1880 و1910 قد بيّنت أن للجزيئات طابعا اهتزازيا خاصا، عاليا ومعقدًا. فـي بــــادئ الأمـر كانت هـذه الاهتزازات المختلفة تُقـاس عبر تسجيل طـيف الأشعة تحت الحمراء IR.

قراءة المزيد

  • بقلم : محمد تهامي
  • 26/03/2023
  • مدير مساعد بشركة سونلغاز، بشار، الجزائر
  • للإتصال: tmoky13@gmail.com

الأَتْمَتَة: تعريفها ومثال عن مجالات تطبيقها

مع التطورات المتتالية للهندسة الإلكترونية والإعلام الآلي الصناعي، ارتقاءً إلى الذكاء الاصطناعي، لم يعد الإنسان إلا على بعد خطوات قليلة من ولوج الحياة الذكية؛ حيث سيكون بمقدار جميع الأشياء العينية والأجهزة المختلفة الموضوعة تحت تصرفه، العمل ذاتياً وفق تصميم أتْمَتِي automatic وبرمجة معلوماتية مُحكمة. ولذلك بات العالم في الآونة الأخيرة يشهد تطوّراً وتقدّماً غير مسبوق، لا سيما ما تعلّق بالعينيات، كالعقارات ومختلف ما تشتمل .

قراءة المزيد


  • بقلم :محمد الطيب سعداني
  • 23/03/2023
  • أستاذ متقاعد، بقسم الكيمياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال : mohammedtayeb.sadani@g.ens-kouba.dz

من ذكرياتي ... وقفات في مسار المدرسة العليا للأساتذة بالقبة (1)

شهدت المدرسة العليا للأساتذة بالقبة تطوّرا ملحوظا منذ سنوات نشأتها الأولى في الستينيات من القرن المنصرم إلى أيامنا هذه -مطلع السنة الميلادية 2023- إن من حيث المهام أو من حيث عدد طلبتها وأساتذتها ومدة الدراسة بها ومرافقها البيداغوجية والبحثية. ونكتفي، كمؤشرات عن هذا التطور الهائل، بذكر أنّ عدد طلابها يبلغ اليوم، في السنوات الأولى وحدها 1676 طالبا

قراءة المزيد

  • بقلم :عبد الله لعريبي
  • 23/03/2023
  • أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة حاليا، وبالمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالحراش سابقا
  • للإتصال : dr.abdallah.laribi@gmail.com

مسألة تصنيف العلوم عند المسلمين وغيرهم (2)

حاولنا في الجزء الأول من هذا المقال، المنشور في العدد 5 من مجلة بشائر العلوم، الإجابة عن التساؤلات التالية: ما المقصود بالتصنيف عامة وتصنيف العلوم خاصة؟ وهل يُعَدُّ تصنيف العلوم علما؟ وما هي خصائصه وموقعه من الخريطة المعرفية؟ ثم ما هي المعايير المعتمدة في تصنيف العلوم؟ وما هي فوائد تصنيف العلوم؟ وهل عرفت الحضارات القديمة فكرة تصنيف العلوم قبل

قراءة المزيد


  • بقلم : محمد مرابط
  • 27/03/2023
  • أستاذ بقسم الرياضيات، جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف
  • للإتصال:merabetmohamed02@gmail.com

حول تاريخ الرياضيات في الكتاب المدرسي للطور المتوسط بالجزائر

يُعد تأليف الكتب من أشرف المهن؛ فهو يتطلب من المُؤلّف أن يكون راسخاً في ذلك العلم مشهودا له بذلك، واسع الاطلاع بما كُتب في مجاله وما يُنتج في زمانه، وأن تكون له خبرة معتبرة وتجربة فعلية في الميدان التعليمي. وإذا كان هذا هو حال تأليف الكتب عامة، وما ينبغي توفره في مؤلفيها، فإن تأليف الكتاب المدرسي ينبغي أن نوليه العناية والاهتمام الزائدين لأنه

قراءة المزيد

  • بقلم : محمود شنتي 1، محمد الطاهر طالبي2، المصطفى أورهاي3
  • 27/03/2023
  • 1 أستاذ بقسم الرياضيات، مخبر تعليمية العلوم، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    2أستاذ بقسم الرياضيات، مخبر تعليمية العلوم، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    3أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة،مراكش، المغرب (GREDIM)
  • للإتصال:mahmoud.chenti@g.ens-kouba.dz

جوانب التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات بالجزائر والمغرب وكبيك

في سياق مجموعة المقالات المتعلقة بالتكوين الأولي لأساتذة الرياضيات التي تم نشرها في عددين سابقين بمجلة بشائر العلوم، نضع بين أيديكم، تتمة في نفس الموضوع، دراسة بعنوان: جوانب التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات بالجزائر والمغرب ومقاطعة كبيك الكندية، وقد نُشر سابقا جزءٌ من هذه الدراسة في مجلات وطنية.

قراءة المزيد


  • بقلم : جمال حيمان
  • 27/03/2023
  • طالب دكتوراه بمخبر الحسابيات والترميز والتوافقيات، كلية الرياضيات، جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، الجزائر
  • للإتصال:djamel17himane@gmail.com

الترقية الأكاديمية بدل الترقية الإدارية، هل ستكون الخطوة القادمة لوزارة التربية؟

الترقية في المسار الوظيفي للعامل أمر لابد منه، تعزيزا لسيرورة الأداء الوظيفي على كل الأصعدة. أما طريقة الترقية وآليات تنفيذها فقد تختلف من مهنة لأخرى، بل حتى في الوظيفة ذاتها، من اختبار مهني أو كتابي أو ترقية آلية وفق شروط محددة ينبغي توافرها، وأخيرا الترقية الأكاديمية والتي تتناسب مع الوظائف العليا

قراءة المزيد

  • بقلم :فاتن بن مرزوق-بشيري1, لطيفة رمكي 2، سارة مقدم2
  • 27/03/2023
  • 1أستاذة بقسم العلوم الطبيعية، مخبر تعليمية العلوم، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    2 عضوتان في مخبر تعليمية العلوم، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال:fatene.benmerzoug@g.ens-kouba.dz

تلخيص أهم التطورات المعرفية في ظل السباق نحو غزو الفضاء مثال: النظام الشمسي

لقد اهتم الإنسان منذ تواجده على الأرض بعلم الفلك ووصل به الأمر في كثير من الأحيان إلى تقديس بعض من مكوناته كالشمس والقمر والكواكب الأخرى التي يراها بالعين المُجردة [5]. ومع تطور وسائل المعرفة من التلسكوبات إلى المسبار الفضائي مرورا بالتلسكوبات الفضائية والأقمار الاصطناعية [6]، أصبح علم الفلك من أكثر العلوم التي تستقطب أموالا طائلة من ميزانية الدول .

قراءة المزيد


  • بقلم : محمد محديد
  • 27/03/2023
  • أستاذ بقسم العلوم الطبيعية، المدرسة العليا للأساتذة، القبـــة
  • للإتصال:mohamed.mahdid@g.ens-kouba.dz

وجهة نظر حول المنهج التجريبي في علوم الطبيعة والحياة

لمذكرات وأطروحات، أثناء المراحل المتقدمة من البحث، خاصة تلك التي تتناول مواضيع تطبيقية في ميدان العلوم الطبيعية والبيولوجيا؛ وذلك بسبب تغيير في منهجية البحث وإعادة النظر في بعض سيناريوهات مخطط العمل. يبدو هذا الأمر للبعض غير صحي وغير عادي! قد يُرجعونه إلى حدوث مشكلة تقنية أو لخلل في مخطط العمل المصاغ مس

قراءة المزيد

  • تقديم: أبو بكر خالد سعد الله
  • الأستاذ إبراهيم لعليبي،
  • 02/04/2023

شخصية العدد 6 : الأستاذ إبراهيم لعليبي، مدير المركز الوطني للوثائق التربوية

الأستاذ إبراهيم لعليبي شخصية متواضعة قضى أكثر من نصف قرن في مجال التربية والتعليم، مدرسا للتاريخ والجغرافية في المرحلة الثانوية حتى سنة 1985، ثم صار مفتشا لهذه المادة التعليمية خلال الفترة 1986-2005. وأبرز منصب يتقلّده منذ 18 سنة، هو الإشراف على المركز الوطني للوثائق التربوية الكائن في أعالى ثانوية عائشة بحسين داي

قراءة المزيد


  • تأليف: آدم ألتر Adam Alter
  • عرض: ليلى زيتوني
  • 23/03/2023
  • أستاذة بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال:leila.zitouni@g.ens-kouba.dz

عرض كتاب : لا تُقاوَم: صعود ظاهرة الإدمان على التكنولوجيا والتجارة التي تُبقينا مُكبَّلين بها

Irresistible ,The Rise of Addictive Technology and the Business of Keeping us Hooked

في شهر يناير من عام 2010، وخلال الحدث المرتقب لإطلاق منتجات آبل Apple، كشف ستيف جوبز Steve Jobs لأول مرة عن جهاز الآيباد iPad. ولمدة 90 دقيقة، قام جوبز بتعداد المزايا المذهلة والسحرية للآيباد! إنه منتج ثوري حسب تعبيره، وهو جهاز يجب أن يمتلكه الجميع. لكنه يرفض أن يسمح لأطفاله باستخدامه!

قراءة المزيد