مقالات العدد الحالي


  • بقلم : جمال ميموني
  • 02/12/2025
  • أستاذ بقسم الفيزياء، جامعة قسنطينة 1
    وحدة البحث في الوساطة العلمية بمركز البحث في الإعلام العلمي والتقني(CERIST)، الجزائر
    للإتصال : jamal.mimouni@gmail.com

الأولمبيادات كمجهر مصغّر: تأملات حول أول مشاركة جزائرية في الأولمبياد الدولي لعلم الفلك 2025بالهند

من 11 إلى 21 أوت 2025، استضافت مدينة مومباي الهندية الدورة الثامنة عشرة من الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية(IOAA)، وهو أرقى منافسة في العالم لتلاميذ ما قبل الجامعة في مجالي علم الفلك والفيزياء الفلكية. جمعت التظاهرة 64 دولة وما يقارب 300 متسابق

قراءة المزيد

  • بقلم : غـَسَّـــان القَيْمَري1، عبد الرحمن القَيْمَري2
  • 02/12/2025
  • 1أستاذ في علوم الحاسوب، جامعة الفجيرة، الإمارات : gqaimari@emirates.net.ae

    2كلية الهندسة، جامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات : aqaimari@gmail.com

نظرية النجم القرين

القرين (Nemesis) هو نجم قزم خافت الضوء، أحمر أو بني،اقترح العلماء وجوده وبقي مجرد "فرضية" لم تُثبَت.سُمّي بالقرين لاعتقادهم بأنه ملازم لشمسنا،وقد أسماه البعض بـــِ "توءم الأرض الشرير."فكلمة "القرين" تعني في اللغة: الصاحب أو الرفيق،أو الزوج. أما عند قدماء الإغريق، فالقرين هو إله الانتقام والعدالة.وفي السياق الديني، "القرين" يُشير إلى شيطان أو مخلوق من الجن يُلازم الإنسان، حيث يُعتقد أن لكل إنسان قرينًا من الجن يوسوس له ويلازمه.

قراءة المزيد


  • بقلم : صادق بوروبي
  • 02/12/2025
  • أستاذ بكلية الرياضيات، جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، الجزائر
    للإتصال : bouroubis@gmail.com

الجامعة الجزائرية من صرح للعلم إلى قاطرة للتنمية

يتفق متابعو الشأن الجامعي حول العالم، وفي الجزائر على وجه الخصوص، على أن الجامعات الحديثة تواجه تحديات متزايدة جرّاء التحولات العميقة في البيئات المعرفية والاقتصادية والاجتماعية المحيطة بها. ولم تعد الجامعة التقليدية -التي ظلت لزمن طويل مقتصرة على التعليم النظري- قادرة على البقاء ما لم تتحوّل إلى فاعل اقتصاديّ ومعرفيّ، يُسهم في إنتاج الثروة

قراءة المزيد

  • بقلم : سيد علي ريان
  • 02/12/2025
  • أستاذ بقسم الكيمياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    للإتصال: sidali.rayane@g.ens-kouba.dz

تجارب فيزياء الذرات المبردة تحسم الجدل القائم بين أينشتاين وبور (Bohr)

مثّل نموذج نيلز بور(Niels Bohr) لذرة الهيدروجين سنة1913 نقطة مفصلية في تطور مفاهيم البنية الذرية، إذ دمج بين مفاهيم الفيزياء الكلاسيكية ونظرية الكم الناشئة لتفسير استقرار الذرة وخطوط طيفها. وعلى الرغم من تجاوز ميكانيكا الكم الحديثة لهذا النموذج، فقد احتفظ بقيمته التأسيسية في فهم الطبيعة الذرية. في موازاة ذلك، شكّلت النقاشات بين بور وأينشتاين(Einstein)

قراءة المزيد


  • يورج ويلر1Jȍrg Willer(1936-2017)
  • ترجمة (بتصرف) مهدي بن بتقة2
  • 02/12/2025
  • 1أستاذ ألماني مختص في تعليمية الفيزياء
  • 2أستاذ بقسم الفيزياء، المدرسة العليا للأساتذة، القبة

التقليد في "الفنون الحرة" عبر العصور الوسطى (3)

عندما بلغ تأثير التقليد التعليمي اليوناني البيزنطي على الغرب ذروته للمرة الأخيرة، شهدت علوم الطبيعة ازدهارًا يتوافق مع بدايات العصر الحديث. فقد أصبح التقدّم في الفيزياء يمهّد الطريق، وبدأ هذا التحسّن مجددًا من خلال العودة إلى أعمال العلوم اليونانية. ففي حين كان الاعتماد في السابق على الملخصات والترجمات اللاتينية، بدأت العودة آنذاك إلى النصوص اليونانية الأصلية. وكانت في البداية المناقشة العامة الواسعة

قراءة المزيد

  • بقلم : محمد مرابط
  • 07/12/2025
  • أستاذ بقسم الرياضيات، جامعة الشلف، الجزائر
    للإتصال: merabetmohamed02@gmail.com

نظرة على بعض روائع الحضارة العربية والإسلامية وأثرها على أوروبا

يسعى هذا المقال إلى إبراز بعض المحطات المضيئة على درب حضارتنا في الرياضيات والفلك والطب والصيدلة والعمران. وواقع الحال أن ما قدّم في هذا العرض، في أغلب الأحيان، يُعدّ إشارات سريعة لا تفي بالغرض، وإطلالة فقط على بعض روائع الحضارة العربية والإسلامية في الميادين المذكورة أعلاه. نقول في الأخير إننا لم نأت بالجديد في هذا العرض من حيث المعلومات،

قراءة المزيد


  • بقلم : عبد الله لعريبي
  • أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة حاليًا، وبالمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالحراش سابقًا
  • 02/12/2025
  • للإتصال : dr.abdallah.laribi@gmail.com

من أجل تعزيز مكانة الكيمياء في المناهج التعليمية في المدارس العليا بالجزائر(2)

بمناسبة انكباب المدارس العليا على إصلاح مناهجها التعليمية، كتب الأستاذ أبو بكر خالد سعد الله، في مطلع شهر جوان المنصرم، مقالًا في جريدة الشروق بعنوان: "الكيمياء… إصلاحها بات ضروريًا" [6]. استهل مقاله بقوله: "تنكبّ هذه الأيام المدارس العليا على إصلاح مناهجها التعليمية.

قراءة المزيد

  • بقلم : عبد العزيز برّاح
  • 07/12/2025
  • أستاذ متقاعد، بقسم الفيزياء،المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال : abdelaziz.berrah@g.ens-kouba.dz

ملاحظات حول بعض الأخطاء في مواضيع امتحانات العلوم الفيزيائية والرياضيات دورة جوان 2025 للبكالوريا وشهادة التعليم المتوسط

يتميز نظامنا التربوي، خاصة في الطورين المتوسط والثانوي، بتطبيق نظام تقويمي تقليدي مخالف لمبدأ المقاربة بالكفاءات الذي أُسّست عليه مناهج كل الأطوار. عمليًا، يُمثّل امتحان البكالوريا القالب والنموذج الذي يُعطي

قراءة المزيد


  • بقلم : ناجي هرماس
  • 07/12/2025
  • أستاذ بقسم الرياضيات، جامعة زيان عاشور، الجلفة
    للإتصال: nadjihermas@gmail.com

الرياضيات التعليمية: ما هي الرياضيات التي تُدرَّس؟ الجزء الثالث:الحقيقة في المنطق الرياضياتي الكلاسيكي واتساق النظرية ZF

أذكّر في البداية ببتينمن الشعر للإمام الشافعي رحمه الله، مفيدين لأي طالب علم: أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ ... سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ ذكاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبُلغةٌ... وصحبةُ أستاذٍ وطـــــــــــولُ زمانِ تنفق جميع الدول في العالم أموالًا لتدريس الرياضيات لأجيالها الناشئة، و

قراءة المزيد

  • بقلم : الحبيب بن سي قدور
  • 07/12/2025
  • باحث بمركز تطوير الأقمار الصناعية، وهران
    للإتصال: bensikaddour.elhabib@gmail.com

البنية التحتية للزراعة الذكية: من المستشعرات إلى السحابة

الزراعة الذكية هي مقاربة تكنولوجية حديثة تهدف إلى تحسين الإنتاج الزراعي وكفاءة استغلال الموارد، من خلال توظيف تقنيات رقمية متقدمة مثل إنترنت الأشياء(IoT) والذكاء الاصطناعي(AI). يهدف هذا المقال إلى إبراز أهمية الزراعة الذكية للجزائر، من خلال عرض مفهومها، وتطبيقاتها، والتحديات التي تواجهها.

قراءة المزيد


  • بقلم : إبراهيم سعد الله
  • 08/12/2025
  • أستاذ (متقاعد) بقسم العلوم الفيزيائية، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
    للإتصال: brsadallah@gmail.com

حركة جسم في علبة

تهدف هذه المساهمة إلى عرض تطبيق لمسلّمات الكم التي وردت في المقال تاريخ ميكانيكا الكم. والدافع هو أن الجانب النظري مجرد لا تنجلي حقيقته مباشرة، ومن ثمّ فهو يحتاج لتطبيقات تكشفه. لهذا السبب اخترنا مسألة "حركة جسم في علبة" لدراستها من خلال مسلّمات الكم (مبادئ ميكانيكا الكم). ستبين لنا هذه الدراسة بوجه خاص حقيقة الجُزيْء والذرة والنواة وحقائق لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال مسلّمات الكم.

قراءة المزيد

  • تأليف : دنيا حمزة1، إسراء بقاط1، باعيسى بابلحاج1
  • 08/12/2025
  • 1قسم العلوم الطبيعية، المدرسة العليا للأساتذة، ورقلة
    للإتصال: babelhadjbaaissa@gmail.com

دراسة مفهوم نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP)

شهد العالم في العقود الأخيرة اهتمامًا متزايدًا بسلامة الغذاء، مدفوعًا بارتفاع معدلات الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، إضافةً إلى تعقيد سلسلة الإمداد الغذائية بفعل تطور تقنيات التصنيع والتوزيع،حيث تتزايد احتمالات تعرّض الغذاء لمصادر تلوّث متعددة.وبذلك أصبحت اللوائح الصحية أكثر تشدّدًا، مما يستدعي تطبيق أنظمة فعالة لضمان جودته وسلامته على مدار سلسلة الإمداد الغذائي.

قراءة المزيد


  • بقلم : عبد الرشيد سعدي
  • 08/12/2025
  • أستاذ بالمدرسة الوطنية العليا في الرياضيات، الجزائر
  • للإتصال: abderachid.saadi@nhsm.edu.dz

دراسة مختصرة حول الاشتقاق كسري الرتبة من نمط ريمان – ليوفيل

أصل تسمية "المشتق كسري الرتبة" يعود إلى السؤال التاريخي الذي طرحهلوبيتال (l’Hôpital)على لايبنتز (Leibniz)، والذي يدور حول إمكانية تعميم الاشتقاق من الرتب الصحيحة إلى الرتب غير الصحيحة، وطرح الرتبة ½ على سبيل المثال، ثم صاغه أويلر (Euler) بنصٍّ صريح على الرتبة الكسرية. لكن الأبحاث توالت، وتم تعميم

قراءة المزيد

  • تقديم: أبو بكر خالد سعد الله
  • 09/12/2025

شخصية العدد 17 : الأستاذ جمال الدين ثنيو
مشوار حافل بالرياضيات

وُلد جمال الدين ثنيو يوم 22 فيفري 1945 بمدينة قسنطينة، تلك المدينة العريقة التي كانت ولا تزال منارة علمية وثقافية في الجزائر. وقد نشأ في أسرة متشبعة بقيم التربية والجدّ حيث أدخله والده المدرسة الابتدائية في أكتوبر 1951،

قراءة المزيد


  • عرض: أبو بكر خالد سعد الله
  • 14/12/2025
  • أستاذ بقسم الرياضيات، المدرسة العليا للأساتذة، القبة
  • للإتصال: khaled.sadallah@g.ens-kouba.dz

أسس وتطويرات وتطورات وآفاق نظرية الوضعيات التعليمية
فعاليات الملتقى الدولي المنعقد بمدينة بوردو الفرنسية أيام 7-10 تكريما لأعمال غي بروسو Guy Brousseau

يُعدَ غي بروسو (2024-1933) أحد أبرز الشخصيات المُؤسِّسة لتعليمية الرياضيات المعاصرة. وأحد أهم المنظّرين الذين أسهموا في بناء المدرسة الفرنسية في هذا الفنّ. امتدت مسيرته لأكثر من ستة عقود. جمع فيها بين الخبرة المتراكمة، والعمل البحثي. والتنظير العلمي، والتجريب .


قراءة المزيد