تُشكّل عائلة الغرانيتات الفئة الحامضية من الصخور النارية الجوفية، التي تتبلور ببطء في أعماق القشرة الأرضية نتيجة تبرد الصهارة تحت ضغط ودرجات حرارة مرتفعة. تتميز الغرانيتات بتنوّع كبير في تركيبها الكيميائي والمعدني، وهو ما يعكس تباين الظروف الجيولوجية التي صاحبت نشأتها. وتشمل هذه الظروف نوع الصهارة الأصلية، وعمق الغرفة الماغماتية، وطبيعة الصخور المحيطة بها،
نشهد يوميًا إنتاج ومعالجة وشحن الأطنان من الفواكه والخضروات في شروط وظروف مدروسة، وذلك بهدف تمكين الإنسان من اقتنائها وتناولها طازجة وسليمة. ورغم هذه الاحتياطات، فإن العديد من هذه المنتجات قد لا تصل إلى المتاجر في حالتها السليمة والجيدة للاستهلاك. فبعض الفواكه والخضروات
في مقالةٍ سابقة، تحدّثنا عن قصة اكتشاف كوكب نِبتون، الكوكب الثامن في نظامنا الشمسي، وأول كوكب يُكتشف بواسطة معادلات رياضية، لا من خلال المشاهدة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب. وقد ذكرنا في المقالة ذاتها قصة المنافسة بين عالمين فلكيين، أحدهما في فرنسا، ويُدعى أوربان لو ﭬارييه (Urbain Le Verrier)،
من خلال تجربتنا الميدانية مع تلاميذ المرحلة المتوسطة، لاحظنا أن رسم التلميذ للعلم الوطني الجزائري لا يعتمد على معايير محددة تُمكِّنه من رسم العلم الجزائري بكفاءة، وإنّما يرتكز أساسًا على مهارة التلميذ وهوايته في الرسم. وهذا ما دفعني إلى إنشاء مشروع يهدف لتمكين تلميذ الـمرحلة المتوسطة من إنشاء العلم الوطني الجزائري بأبعاد موحّدة في كامل التراب الوطني، وفق قواعد ومراحل رياضياتية تتوافق ومستواه الدراسي..
استكمالًا لمقالات مبرهنة فيثاغورس، نحاول في هذا الجزء الأخير فهم المبرهنة من خلال دراستها في التقليد الرياضي العربي، وذلك عبر أعمال رياضيين من دار الإسلام. 1. الخوارزمي (ت. 850م) اسمه محمد بن موسى، وأصله من خوارزم، وكان منقطعًا إلى خزانة الحكمة للمأمون. يُعدّ من علماء الهيئة، وقد كان الناس، قبل الرصد وبعده، يعتمدون على زيجيه الأول والثاني، المعروفَين بالسند هند [5].
أذكّر في البداية ببتين من الشعر للإمام الشافعي رحمه الله، مفيدين لأي طالب علم: أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ ... سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ ذكاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبُلغةٌ ... وصحبةُ أستاذٍ وطـــــــــــولُ زمانِ تنفق جميع الدول في العالم أموالًا لتدريس الرياضيات لأجيالها الناشئة، وتكمن وراء ذلك بالتأكيد أسباب معينة. ولذلك، يحق للمرء التفكير في أسئلة من
في حالة الجسيمات المتطابقة، لا تتغير المعادلات عند تبادل المتغيرات، وهو ما يساعد على تقليل عدد المتغيرات والحصول على حلول أكثر دقة وبسرعة أعلى. في هذا المقال، سنتطرق إلى مفهوم يُستخدم في تبسيط المعادلات، وهو تناظر التبديل (Permutation Symmetry) الذي يقودنا إلى تبسيط المعادلة الرئيسية في البصريات الكمومية (Master equation)، ومن ثم نطبّقه على نموذج البطارية الكمومية.
الليزر (laser) يعني تضخيم الضوء بانبعاث الإشعاع المحفّز (light amplification by stimulated emission of radiation)، وهو عبارة عن حزمة ضوئية تتكون من فوتونات تشترك في ترددها وتتطابق موجاتها، مما يؤدي إلى حدوث ظاهرة التداخل البنّاء بين الموجات، فتتحول إلى نبضة ضوئية ذات طاقة عالية. كان أينشتاين (Einstein) القسري لتوليد الليزر.
في إطار اتجاه العالم نحو تأسيس مجتمع المعرفة، تبنّت الجامعات الأوروبية الكبرى العلم المفتوح كمعيار أساسي لحالة المعرفة في السنوات الخمس الماضية، كما تتبناه منظمة اليونيسكو في الحِقْبَة الحالية، وتسعى لبحث حالة المعرفة وتداولها بواسطته، وحث المجتمعات النامية والساعية إلى التنمية على تطبيقه،
بمناسبة انكباب المدارس العليا على إصلاح مناهجها التعليمية، كتب الأستاذ أبو بكر خالد سعد الله، في مطلع شهر جوان المنصرم، مقالًا في جريدة الشروق بعنوان: "الكيمياء… إصلاحها بات ضروريًا" [8]. استهل مقاله بقوله: "تنكبّ هذه الأيام المدارس العليا على إصلاح مناهجها التعليمية. وقد وقَعت هذه المدارس قبل سنة في خطأ جسيم
في سياق مجموعة المقالات المتعلقة بالتكوين الأولي لأساتذة الرياضيات، التي نُشرت في أعداد سابقة بمجلة "بشائر العلوم"، نضع بين أيديكم تتمةً في الموضوع ذاته، وهي دراسة بعنوان: المحتويات المعرفية في برامج التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات. نُقدّم في هذا العمل دراسةً تتناول جوانب التكوين والمحتويات المعرفية لبرنامج التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات
ما من شكّ في أنّ التّمرس على استخدام تحليل الأبعاد يعزّز لدى المتعلمين فهمًا أعمق للمنهج العلمي، ويساهم في تنمية عدد من الملكات الأساسية المرتبطة به، من خلال تطوير قدراتهم التحليلية، وصقل تفكيرهم النقدي، وتمكينهم من فهم أعمق للمفاهيم الفيزيائية، وتلكم هي الغاية الأسمى من تعليم العلوم الفيزيائية
يُطلق على عصر التاريخ العلمي في العصور الوسطى اسم "المدرسي؛ الدراسي"، الكلمة المشتقة من اللغة اليونانية "scholastikos"، وهي مشتقة في الأصل من كلمة المدرسة "schole" باليونانية، وقد ظهرت بالفعل في الأدبيات اليونانية. ومصطلح "المدرسي؛ الدراسي" يعني طريقة ممارسة العلوم، التي تمت زراعتها أو غرسها في مدارس ومدارس
ليس سرًا اليوم بأن وتيرة المعرفة تتسارع وأن تحديات التنمية تتعدّد، ومن ثمّ فهي تستدعي حضورا مكثفا لجميع الطاقات البشرية في كل البلدان. وفي هذا السباق، تظهر أسماء نسائية عربية تترك بصمتها في مجالات كثيرة
منذ عام 1995، تُصدر دار نشر جامعة أكسفورد (Oxford University Press) سلسلة كتب بعنوان "مقدمة قصيرة جدًا". تُقدّم هذه الكتب مداخل موجزة وأصيلة إلى طيف واسع من المواضيع. ويعمل مؤلفوها –وهم من الخبراء المتخصصين– على تبسيط المفاهيم المعقدة وجعلها في متناول جمهور واسع من القراء. وقد بلغ عدد العناوين المنشورة ضمنها، حتى جوان