مجلة بشائر العلوم

فصلية، ثقافية، علمية


تصدر عن المدرسة العليا للأساتذة، الشيخ محمد البشير الإبراهيمي، القبة الجزائر

مجلة بشائر العلوم مجلة إلكترونية تُعنَى بنشر الثقافة العلمية في مجال الرياضيات والإعلام الآلي والعلوم الفيزيائية والعلوم الطبيعية والتربية والتعليمية وتاريخ العلوم والموسيقى، وفي كل ما يمت لهذه الاختصاصات بصلة.


        كلمة المجلة        

من مقالات العدد القادم


ملاحظات حول تدريس وتقويم الظواهر الفلكية في التعليم الثانوي عبر مغامرات إطلاق القمر ألكوم سات1 Alcomsat

 عبد العزيز براح

ملاحظات حول تدريس وتقويم الظواهر الفلكية في التعليم الثانوي عبر مغامرات إطلاق القمر ألكوم سات1 Alcomsat

يمكن اعتبار ان مواضيع امتحان الباكالوريا وحلولها النموذجية تمثل نمطا لتدريس وتقويم مادة العلوم الفزيائية في التعليم الثانوي في الجزائر. نظرا للهدف الطبيعي لنجاح التلاميذ في هذا الامتحان تصبح مواضيع الباك وحلولها المؤثر الرئيسي على كيفية تدريس المادة وتقويمها

مبادئ التحليل الطيفي باستعمال الرنين المغناطيسي النووي

 خليل قليفط ، عبد الحميد زغداوي

مبادئ التحليل الطيفي باستعمال الرنين المغناطيسي النووي

تعتبر أطياف الرنين المغناطيسي طريقة فيزيائية وكيميائية حديثة تفيدنا في تحليل المركبات العضوية وغيرها كما تفيدنا في التعرف على شكل الفراغي للجريئة ، وهي أطياف تخص أنوية الذرات التي تمتلك عدداً مفرداً من البروتونات بشكل عام "مع بعض الشواذ"، وكان أول من اكتشف الرنين المغنطيسي

إبستميّة ترتيب العلوم عند ابن حزم

 عبـد الـسّـلام سـعـد

إبستميّة ترتيب العلوم عند ابن حزم

اهتم المسلمون بتصنيف وترتيب العلوم، خاصة مع التدفق الهائل للمعارف والعلوم، وذلك قصد التعرف على ما ينسجم من العلوم مع أصول عقيدتهم. وقد كان السبق العلمي لحضارات غير إسلامية، مثل اليونان وغيرهم من الأمم السابقة. ولعل من أشهر من قام بتصنيف للعلوم الفيلسوفين: أفلاطون (Plato) وَأرسطو (Aristotle). وكان لزامًا على علماء الإسلام مراجعة هذا التصنيف، لذا جاء تصنيف العالم والفيلسوف ابن حزم للعلوم لبيان موقف

علم الحركة الكيميائية

بوعلام بلعيدي، سيد علي ريان، بوبكر ناجمي

علم الحركة الكيميائية

نتناول في هذه المقدمة مبادئ أساسية في علم الحركة الكيميائية، والمقصود بها هنا المنطلقات التي ينبغي لكل شارع في طلب أي علم أو فن أن يبدأ بها كما تؤكد على ذلك كتب التعليم والتعلم التراثية باللغة العربية، وفي هذا الصدد يشير الماوردي في كتابه أدب الدين والدنيا إلى ما يلي:"...واعلم أن للعلوم أوائل تؤدي إلى أواخرها، ومداخل تفضي إلى حقائقها، فليبتدئ طالب العلم بأوائلها لينتهي إلى أواخرها،

العدد 11، جويلية 2024


الفهرس
كلمة العدد 11
تربية وتعليمية
لماذا التفكير الإبداعي والتفكير النقدي معا؟ (1)‫ﻣﺼﻄﻔﻰ‬‫ ﻋﺸﻮي‬
التدريب الميداني للطالب الأستاذ في المؤسسات التربوية كمثال الأُنْموذج الألماني (1): التدريب الميداني وأهدافه في أدبيات التربية والتعليمية مهدي بن بتقة
دراسة في ملمح نهاية الطور الابتدائي بالمدرسة الجزائرية: تقويم مكتسبات التربية العلمية والتكنولوجية - البعد التكنولوجي أنموذجا الجزء الثاني: منهجية المعالجة البيداغوجيةالطيب زاوي
مشكلات الإنشاء في الهندسة: منهجية التحليل والتركيبمحمد شطيطح
رياضيات ومعلوماتية
شريط موبيوسحمزة خليف
لوحة مفاتيح عربية مثاليةعبد المالك بوحجرة
طبيعة
الطين: تاريخه وبعض تطبيقاته (3) الطين صحة وغذاء -الجزء 2 محمد خوجة وآخرون
الفلّين، مادة إيكولوجية ذات خصائص تكنولوجية متميزة يونس سعد الله
تاريخ العلوم
من خلال عدسة الإسلام: تاريخ ما قبل اكتشاف النظارات، على ضوء المصادر العربية (5)فريد بن فغول
مصادر ومحتوى وإسهامات الرياضيات العربية قبل القرن 6ه/12م (4) المصادر اليونانية (نظرية الأعداد) - الإسهامات الأصيلة للرياضيات العربيةوسيلة غرابة
المؤتمن بن هود (ت. 1085م).. ملك ورياضياتي محمد مرابط
الرياضيات بجامعة الجزائر غداة 1962: مخاض عسير (3) عمار القلي و مارتن زرنير Zerner Martin
لمحة تاريخية حول نظرية التوزيعات وفضاءات سوبولاف عبد الرشيد سعدي
شخصية العدد
رئيس المجمع الجزائري للغة العربية الأستاذ الشريف مريبعي تقديم: أبو بكر خالد سعد الله
عرض كتاب
كتاب التوافقيات: جولة إرشادية Combinatorics: A guide Tour ديفيد ر. مازور David R. Mazur