من مقالات العدد القادم
ملاحظات حول تدريس وتقويم الظواهر الفلكية في التعليم الثانوي عبر مغامرات إطلاق القمر ألكوم سات1 Alcomsat
عبد العزيز براح
ملاحظات حول تدريس وتقويم الظواهر الفلكية في التعليم الثانوي عبر مغامرات إطلاق القمر ألكوم سات1 Alcomsat
يمكن اعتبار ان مواضيع امتحان الباكالوريا وحلولها النموذجية تمثل نمطا لتدريس وتقويم مادة العلوم الفزيائية في التعليم الثانوي في الجزائر. نظرا للهدف الطبيعي لنجاح التلاميذ في هذا الامتحان تصبح مواضيع الباك وحلولها المؤثر الرئيسي على كيفية تدريس المادة وتقويمها
مبادئ التحليل الطيفي باستعمال الرنين المغناطيسي النووي
خليل قليفط ، عبد الحميد زغداوي
مبادئ التحليل الطيفي باستعمال الرنين المغناطيسي النووي
تعتبر أطياف الرنين المغناطيسي طريقة فيزيائية وكيميائية حديثة تفيدنا في تحليل المركبات العضوية وغيرها كما تفيدنا في التعرف على شكل الفراغي للجريئة ، وهي أطياف تخص أنوية الذرات التي تمتلك عدداً مفرداً من البروتونات بشكل عام "مع بعض الشواذ"، وكان أول من اكتشف الرنين المغنطيسي
إبستميّة ترتيب العلوم عند ابن حزم
عبـد الـسّـلام سـعـد
إبستميّة ترتيب العلوم عند ابن حزم
اهتم المسلمون بتصنيف وترتيب العلوم، خاصة مع التدفق الهائل للمعارف والعلوم، وذلك قصد التعرف على ما ينسجم من العلوم مع أصول عقيدتهم. وقد كان السبق العلمي لحضارات غير إسلامية، مثل اليونان وغيرهم من الأمم السابقة. ولعل من أشهر من قام بتصنيف للعلوم الفيلسوفين: أفلاطون (Plato) وَأرسطو (Aristotle). وكان لزامًا على علماء الإسلام مراجعة هذا التصنيف، لذا جاء تصنيف العالم والفيلسوف ابن حزم للعلوم لبيان موقف
علم الحركة الكيميائية
بوعلام بلعيدي، سيد علي ريان، بوبكر ناجمي
علم الحركة الكيميائية
نتناول في هذه المقدمة مبادئ أساسية في علم الحركة الكيميائية، والمقصود بها هنا المنطلقات التي ينبغي لكل شارع في طلب أي علم أو فن أن يبدأ بها كما تؤكد على ذلك كتب التعليم والتعلم التراثية باللغة العربية، وفي هذا الصدد يشير الماوردي في كتابه أدب الدين والدنيا إلى ما يلي:"...واعلم أن للعلوم أوائل تؤدي إلى أواخرها، ومداخل تفضي إلى حقائقها، فليبتدئ طالب العلم بأوائلها لينتهي إلى أواخرها،